الإسراء و المعراج D80794b90384
الإسراء و المعراج D80794b90384
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اقترب رمضان شهر المغفرة
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالأربعاء 17 يناير 2024, 3:53 am من طرف شوق العمر

» عبارات شكر وردود على المواضيع من تصميمي
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالأحد 27 مايو 2018, 9:37 am من طرف شوق العمر

» ليتك تعلمين كم احبك ياامى....
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالأحد 27 مايو 2018, 5:02 am من طرف شوق العمر

» تاريخ الحرب مع اسرائيل منذ عام 1948 مدعم بالصور
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالأحد 27 مايو 2018, 4:58 am من طرف شوق العمر

» طريقة عمل أرز بالكبد والقوانص
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالأحد 27 مايو 2018, 1:21 am من طرف شوق العمر

» طريقة عمل مقلوبة الباذنجان بالدجاج
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالأحد 27 مايو 2018, 12:43 am من طرف شوق العمر

» طريقة عمل مقلوبة الباذنجان بالدجاج
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالأحد 27 مايو 2018, 12:43 am من طرف شوق العمر

» في تعاملك مع الناس
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2015, 10:31 am من طرف شوق العمر

» شريط اهداءات مجاني لمنتداك
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالأحد 16 مارس 2014, 7:03 pm من طرف tamtooma

» توقيعات إسلامية من تصميمي ..متجدد ان شاء الله
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالسبت 08 مارس 2014, 8:48 pm من طرف مؤيده بالله

» عمل نخله للزينة
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالجمعة 07 مارس 2014, 7:28 pm من طرف الملاك الطائر

» كود وضع الفافيكون الخاص لمنتداك مع الشرح المفصل
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالجمعة 28 فبراير 2014, 6:52 am من طرف ابوليث

» موقع صانع الفافيكون لمنتداك أو موقعك
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2014, 5:34 pm من طرف EDGE

» تعليم الشك بالخرز مع الشرح والصور
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالجمعة 07 فبراير 2014, 9:32 pm من طرف الملاك الطائر

» اريد تعلم حرفة الماكرامى و الخرز من فضلكم
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالجمعة 07 فبراير 2014, 9:04 pm من طرف الملاك الطائر

» بنرات جاهزة للتصميم
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالأحد 05 يناير 2014, 3:54 am من طرف ملاكووو

» قاموس صخر + السيريل نمبر الأصلي و يدعم الفيستا أيضاً
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالثلاثاء 29 أكتوبر 2013, 10:48 pm من طرف مؤيده بالله

» برنامج خاص بالصور روعة أدخل فلن تندم
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالثلاثاء 29 أكتوبر 2013, 9:51 pm من طرف مؤيده بالله

» شوفوا كيف الشياطين عماله توسوس
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالثلاثاء 02 يوليو 2013, 5:22 pm من طرف naglaa

» أي هذي الناس نحن .. ومن نكون ؟
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالإثنين 01 يوليو 2013, 8:45 pm من طرف naglaa

» النجاح سلما لا تستطيع تسلقه
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالسبت 09 مارس 2013, 4:55 pm من طرف نااز

» عمل فنى من المكرونة!!!!!
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالإثنين 11 فبراير 2013, 3:38 pm من طرف مؤيده بالله

» تحفه رائعه من الزجاجات البلاستيك تعالي شوفي كيف!!!!
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالإثنين 11 فبراير 2013, 3:23 pm من طرف مؤيده بالله

» اربعة اشياء لا يمكن استرجاعها
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2012, 7:50 pm من طرف مؤيده بالله

» تحفة رائعة بعلب الحليب المجفف و بعجينة الورق
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2012, 7:46 pm من طرف مؤيده بالله

» مؤثرات صوتية للتصاميم لا تفوتكم
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالإثنين 10 ديسمبر 2012, 1:26 am من طرف مؤيده بالله

» أسعد الله اوقاتكم بكل خير (واحة شوق العمر)
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالسبت 08 ديسمبر 2012, 11:35 pm من طرف مؤيده بالله

» حتى ونحن نائمون يتلطف بنا ... الله ما ارحمك...
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالجمعة 23 نوفمبر 2012, 5:29 am من طرف ساجدة لله

» كود منع التظليل للنص وعدم سرقة هيكل المنتدى بإستخدام الـ (ctrl + a) كود HTML
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالجمعة 31 أغسطس 2012, 6:59 pm من طرف azkar

» قوانين منتدى الطبى(هام للجميع)
الإسراء و المعراج Icon_minitimeالخميس 12 يوليو 2012, 9:46 pm من طرف نااز


 

 الإسراء و المعراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شوق العمر
المديــــــ العام ــــــر
شوق العمر


انثى عدد الموضوعات : 1409
الإسراء و المعراج 7efbcf16165c
مكان الإقامة : قلب زوجى
الجنسية : الإسراء و المعراج Unknow11
المهنة : الإسراء و المعراج Unknow10
الهواية : الإسراء و المعراج Readin10
الأوسمة : الإسراء و المعراج 4e0f4c5237cd
تقييم المشرفين : الإسراء و المعراج Adminf10
نقاط : 7864
السٌّمعَة : 1

الإسراء و المعراج Empty
مُساهمةموضوع: الإسراء و المعراج   الإسراء و المعراج Icon_minitimeالثلاثاء 21 يوليو 2009, 9:48 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الإسراء و المعراج

قال الله تبارك وتعالى( سُبْحَانَ الذي أسرى بِعَبْدِهِ ليلاً من المسجدِ الحرامِ إلى المسجِد الأقصى الذي باركنا حَولَهُ لِنُرِيَهُ من ءاياتِنَا إنّهُ هوَ السميع البصير) (سورة الإسراء /1 )

معجزة الإسراء ثابتةٌ بنص القرءان والحديث الصحيح ، فيجب الإيمان بأن الله أسرى بالنبي r ليلاً من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى ، وقد أجمع أهل الحق من سلف وخلف ومحدثين ومتكلمين ومفسرين وعلماء وفقهاء على أنّ الإسراء كان بالجسد والروح .

من عجائب ما رأى الرسول في إسرائه:

1_ الدنيا : رءاها بصورة عجوز .

2_ إبليس : رءاه متنحياً عن الطريق .

3_ قبر ماشطة بنت فرعون وشمَّ منه رائحة طيبة .

4_ المجاهدون في سبيل الله : رءاهم بصورة قوم يزرعون ويحصدون في يومين .

5_ خطباء الفتنة : رءاهم بصورة أناس تُقْرَضُ ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من نار.

6_ الذي يتكلم بالكلمة الفاسدة: رءاه بصورة ثور يخرج من منفذ ضيق ثم يريد أن يعود فلا يستطيع .

7_ الذين لا يؤدّون الزكاة :رءاهم بصورة أناس يَسْرَحون كالأنعام على عوراتهم رقاع .

8 _ تاركو الصلاة : رأى قوماً ترضخ رءوسهم ثم تعود كما كانت ، فقال جبريل : هؤلاء الذين تثاقلت رءوسهم عن تأدية الصلاة .

9_ الزناة : رءاهم بصورة أناس يتنافسون على اللحم المنتن ويتركون الجيد .

10 شاربو الخمر: رءاهم بصورة أناس يشربون من الصديد الخارج من الزناة .

11_الذين يمشون بالغيبة : رءاهم بصورة قوم يخمشون وجوههم وصدورهم بأظفار نحاسية .

أما المعراج فهو ثابت بنص الأحاديث الصحيحة ، أما القرءان فلم ينص عليه نصاً صريحا. من عجائب ما رأى الرسول في المعراج وحصل له:

1_ مالك خازن النار: ولم يضحك في وجه رسول الله .فسأل جبريل لماذا لم يرهُ ضاحكاً إليه كغيره . فقال: إن مالكاً لم يضحك منذ خلقه الله تعالى ، ولو ضحك لأحد لضحك إليك.

2_ البيت المعمور : وهو بيت مشرف في السماء السابعة وهو لأهل السماء كالكعبة لأهل الأرض ، كل يوم يدخُلُهُ سبعون ألف ملكٍ يصلون فيه ثم يخرجون ولا يعودون أبداً .

3 _ سدرة المنتهى : وهي شجرة عظيمة بها من الحسن ما لا يصفه أحد من خلق الله ، يغشاها فَراشٌ من ذهب ، وأصلها في السماء السادسة وتصل إلى السابعة ، ورءاها رسول الله في السماء السابعة .

4_ الجنة : وهي فوق السموات السبع فيها ما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سَمِعَتْ ولا خَطَرَ على قلب بشر مما أعدّه الله للمسلمين الأتقياء خاصة ، ولغيرهم ممن يدخل الجنة نعيم يشتركون فيه معهم .

5 _ العرش : وهو أعظم المخلوقات ، وحوله ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله . وله قوائم كقوائم السرير يحمله أربعة من أعظم الملائكة ، ويوم القيامة يكونون ثمانية .

6_وصوله إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام :انفرد رسول الله عن جبريل بعد سدرة المنتهى حتى وصل إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام التي تنسخ بها الملائكة في صحفها من اللوح المحفوظ .

7_سماعه كلام الله تعالى الذاتي الأزلي الأبدي الذي لا يشبه كلام البشر.

8_رؤيته لله عزّ وجلّ بفؤاده لا بعينه : مما أكرم الله به نبيه في المعراج أن أزال عن قلبه الحجاب المعنوي ،فرأى الله بفؤاده ، أي جعل الله له قوة الرؤية في قلبه لا بعينه ، لأن الله لا يرى بالعين الفانية في الدنيا ، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا )).

واعلم يا أخي المسلم أنَّ عقيدة المسلم أنّ الله تبارك وتعالى موجود بلا مكان فلا يجوز أن يعتقد أن الله تعالى موجود في مكان أو في كل الأمكنة أو أنه موجود في السماء بذاته أو جالس على العرش أو حال في الفضاء ، تعالى الله وتنـزه عن ذلك ، لقوله تعالى : ?ليس كمثله شىء وهو السميع البصير? . واحذروا كلام ابن تيمية الذي زعم ان الله بجهة فوق فشبه الله بخلقه والعياذ بالله

والمقصود بمعجزة المعراج تشريف الرسول الأعظم باطلاعه على عجائب العالم العلوي وتعظيم مكانته وأما اعتقاد بعض الضالين أن الرسول وصل إلى مكان هو مركز الله تعالى فهذا ضلال مبين لأن المكان يستحيل على الله عز وجل لأنه من صفات الخلق ، ولا عبرة بما هو مكتوب في بعض الكتب الرخيصة الكثيرة الانتشار والذائعة الصيت التي فيها ما ينافي تنـزيه الله تعالى عن المكان والتي يتداولها بعض العوام ، والتحذير منها واجب .

ومنها الكتاب المسمى ((كتاب المعراج )) المنسوب كذبا للإمام ابن عباس ، فيجب التحذير منه ومن أمثاله لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض واجب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوق العمر
المديــــــ العام ــــــر
شوق العمر


انثى عدد الموضوعات : 1409
الإسراء و المعراج 7efbcf16165c
مكان الإقامة : قلب زوجى
الجنسية : الإسراء و المعراج Unknow11
المهنة : الإسراء و المعراج Unknow10
الهواية : الإسراء و المعراج Readin10
الأوسمة : الإسراء و المعراج 4e0f4c5237cd
تقييم المشرفين : الإسراء و المعراج Adminf10
نقاط : 7864
السٌّمعَة : 1

الإسراء و المعراج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسراء و المعراج   الإسراء و المعراج Icon_minitimeالثلاثاء 21 يوليو 2009, 9:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

معجزة الإسراء والمعراج العظيمة

قال الله تعالى:" سُبْحَانَ الَّذي أسْرَى بعَبْدِهِ لَيْلا مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إلَى المَسْجِدِ الأَقْصَا الّذي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُريَهُ مِنْ ءَايَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ" (سورة الإسراء/ءاية1).

إن الإسراء والمعراج ءايتان من ءايات الله تبارك وتعالى، ومعجزتان من معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الباهرات وقعتا على خلاف المألوف من سُنن الخلق إذ لم يعهد قبل ذلك أن أحدًا من البشر قطع مثل هذه المسافة الطويلة من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس ثم اخترق طباق السموات السبع وعلا فوق ذلك إلى ما شاء الله سبحانه وتعالى ثم عاد إلى وطنه مكة في فترة يسيرة من الليل وهي نحو ثلث ليلة، فسبحان الله القدير على كل شىء.

رحلة الإسراء:
الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر أن جبريل – أمين الوحي – أتاه بالبُراق وهو دابة من الجنة بيضاء يقع حافرها حيث ينتهي طرفها، وهذا لشدة سرعته، ورَكِبه وانطلق بهما وأنزله جبريل أول مرة في المدينة المنورة، فصلى بها ثم انطلقت بهما حتى وصلا إلى طور سيناء فصلّى هناك، ثم إلى بيتِ لحم فصلّى هناك أيضًا.

من عجائب وحِكَم رحلة الإسراء:
رأى عليه الصلاة والسلام أناسًا ترضخُ رؤوسهم أي تتكسر ثم تعود كما كانت وهم تاركو الصلاة، ورأى الحياة الدنيا بصورة عجوز، إلى غير ذلك من العجائب والآيات.
إن من الحكمة التي تتجلى لنا في ذلك أن الدنيا مآلها إلى الزوال، وأن ما فيها من زخارف دنيوية ومتاع وطيبات ولذائذ شهية وما فيها من أماكن عمران جميلة وقصور ومبانٍ عالية بهية مصيرها إلى الفناء والخراب والزوال.

معراج النبيّ صلى الله عليه وسلم:
عُرج به صلى الله عليه وسلم بعد ذلك إلى السموات العلى وإلى ما شاء الله عزّ وجلّ على مرقاة أي سُلم حقيقي بين السماء والأرض، درجاته واحدة من ذهب وواحدة من فضة، وكان في استقباله في السموات ثمانية من الأنبياء، فرحّبوا به ودعوا له بالخير ثم عُرج بالرسول العظيم صلى الله عليه وسلم بعد ذلك إلى ما فوق السموات السبع إلى ما شاء الله عزّ وجلّ.

ما هو المقصود من المعراج:
ليعلم أنه ليس المقصود من المعراج أن يصل الرسول عليه السلام إلى مكان في السموات أو في العرش أو غير ذلك من العالم العلوي، هو مركز ومكان لله عزّ وجلّ فهذا ضلال مبين واعتقاد باطل لا يليق بالخالق عزّ وجلّ، لأنّ المكان والحيّز من صفات المخلوقات، والله عزّ وجلّ يستحيل عليه الشكل والهيئة والمكان لأنه سبحانه لا يقاس بالخلق ولا يوصف بصفات المخلوقات، فهو سبحانه موجود بلا كيفٍ ولا مكان، ولا يجوز أن يعتقد أن الله عزّ وجلّ موجود بذاته أو جالس أو مستقرّ على العرش أو حَالٌّ في الفضاء أو موجود في جهة من الجهات، لأنه سبحانه كان في الأزل قبل وجود هذه السموات وهذه الأماكن والجهات كلها وهو الآن على ما عليه كان.

فالله موجودٌ بلا مكان. قال الله تعالى: "ليس كمثله شىء وهو السميع البصير" والمقصود من المعراج هو تشريف النبيّ صلى الله عليه وسلم وتعظيم مكانته بإطلاعه على عجائب في العالم العلوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوق العمر
المديــــــ العام ــــــر
شوق العمر


انثى عدد الموضوعات : 1409
الإسراء و المعراج 7efbcf16165c
مكان الإقامة : قلب زوجى
الجنسية : الإسراء و المعراج Unknow11
المهنة : الإسراء و المعراج Unknow10
الهواية : الإسراء و المعراج Readin10
الأوسمة : الإسراء و المعراج 4e0f4c5237cd
تقييم المشرفين : الإسراء و المعراج Adminf10
نقاط : 7864
السٌّمعَة : 1

الإسراء و المعراج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسراء و المعراج   الإسراء و المعراج Icon_minitimeالثلاثاء 21 يوليو 2009, 10:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الإسراء والمعراج
الحمدُ لله مُكَوِّنِ الأكوانِ، الموجودِ أزلا وأبدًا بلا مكان، الذي أيَّدَ سيدنا محمدًا بالمعجزاتِ الباهرة، والدلالاتِ الظاهرة والآياتِ القاهرة.

نحْمَدُهُ سبحانَهُ وتعالى أنْ جعلَ هذا النَّبِيَّ الكريمَ أجملَ الأنبياءِ شريعةً وأكثرهم معجزاتٍ وأعظمهم دلائلَ وأوضحهم ءاياتٍ وأجمَلهم خَلْقًا وخُلُقًا، وأفضلَهم رِفعةً لديهِ ومنزلة، وأعلاهم في الدنيا والآخرة، فكانَ أفضلَ الأنبياءِ والمرسلينَ ورسولاً إلى كافةِ العالمين.

وأشهدُ أنْ لا إله إلا الله الواحدُ الأحد، الفرْدُ الصَّمد الذي لم يلِدْ ولم يولد ولم يكُنْ لهُ كُفوًا أحد.

وأشهدُ أنَّ سيدنا مُحَمَّدًا عبدُهُ ورسولُه ونبيُّهُ المصطفى وَرَسُولُهُ المجتبى وحبيبُهُ المرتضى ومُختارهُ من أهلِ الأرضِ والسماءِ، اللهمَّ فصلِّ وسلِّم وباركْ
على هذا النبيّ الكريم وعلى ءالِهِ الطاهرين وصحابتهِ الطيِّبين، وأتباعهِ وأتباعِ الأتباعِ ومن تبعهم إلى يومِ الدين.

أوصيكم بتقوى الله العظيم والسير على خُطى رسولِهِ الكريم، يقولُ الله تباركَ وتعالى في القرءانِ الكريم: }سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ ءايَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ{ [سورة الإسراء].

مرُّ علينا في هذا الشهرِ الكريم ذكرى الإسراءِ والمعراج، فإنَّها مناسبةٌ ساميةٌ لذكرى راقيةٍ يُحتفَلُ بها لعظيمِ مدلولها وجلالِ قدرها، كيف لا وهي معجزةٌ كبرى خُصَّ بها محمَّدُ بنُ عبدِ الله النبيُّ الأميُّ العربي الأمين، خاتمُ الأنبياءِ وأوْفى الأوفياءِ، فكانَ إسراؤهُ من مكةَ المكرَّمةِ للأقصى الشريفِ، ومعراجُهُ إلى السمـوات العُلَا، ورجوعُهُ يُخبِرُ أهلَ الأرضِ عمَّا رأى من أهلِ السَّماءِ، ويصفُ لهم الأقصى نافذةً نافذة، دليلا قاطعًا وبرهانًا ساطعًا على صِدْقِ دعوتِهِ وحقّيةِ نبوَّتِهِ.

ثبتَ الإسراءُ بنصِّ القرءانِ والأحاديثِ الصَّحيحةِ، فيجبُ الإيمانُ بهِ وأَنَهُ أسرى الله بهِ ليلا من مكةَ المكرَّمةِ إلى المسجِدِ الأقصى، وأهلُ الحقِّ من سلَفٍ ومُحدِّثينَ ومُتكَلِّمينَ ومفسِّرينَ وفقهاءَ وعلماءَ مُجمعونَ على أنَّ الإسراءَ والمعراجَ كانَ بجسَدِهِ وروحِهِ، وهذا هو الحقُّ، وهو قوْلُ ابن عبَّاسٍ وجابرٍ وأنَسٍ وعمرَ وحُذَيْفَة وغيرِهم من الصَّحابَةِ، وهو قوْلُ الإمامِ أحمدَ بنِ حنبلٍ وغيرِهِ من الأئمَّةِ، وهو قوْلُ الطبريِّ وغيرِهِ من المفسِّرينَ.

وإنْ كانَ إسراؤهُ بجسَدِهِ وروحِهِ وفي اليقظةِ فهذا ليسَ بعزيزٍ على الله؛ لأنَّ الله على كلّ شىءٍ قدير. فاعلموا إخوةَ الإيمانِ أنَّهُ لا خلافَ في الإسراءِ برسولِ الله، إذْ فيهِ نصٌّ صريحٌ قرءانِيٌّ لذلكَ قالَ العُلماءُ: "إنَّ من أنكَرَ الإسراءَ فقد كذَّبَ القرءانَ، والذي يُكذِّبُ القرءانَ لا يكونُ من المسلمينَ، وعليهِ الرُّجوعُ إلى الإسلامِ بالنطقِ بالشهادتينِ بقول أشهدُ أنْ لا إله إلا الله وأشهدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ الله".

في بيتِ أُمِّ هانِئ ـ وهي شقيقَةُ عليّ بنِ أبي طالبٍ رضِيَ الله عنهُ ـ كانَ الرسولُ نائمًا مع عمِّهِ حمزةَ وابنِ عمِّهِ جعفرٍ رضي الله عنهما، هناكَ شُقَّ صدرُهُ شَقًّا حقيقيًّا، ولكنْ لم تحصُلْ لديهِ ءالامٌ كالتي تحصُلُ لمن تُجرى لهُ العمليَّاتُ الجراحيَّةُ عادةً، غُسِلَ قلبُهُ ومُلئ حكمةً وإيمانًا حتى يتهيأ لمشاهدةِ عجائبِ خلْقِ الله بقلْبٍ قويٍّ، وكانَ قد شُقَّ صدرُهُ قبلَ ذلكَ حينَ كانَ ابنَ سنتينِ، وعندَ البعثِ في أوَّلِ نزولِ الوحيِ عليهِ وكانَ عُمُرهُ إذْ ذاك أربعينَ عامًا، من بيتِ أُمِّ هانئ من مكةَ المكرَّمةِ، من المسجدِ الحرامِ أركَبَهُ سيدنا جبريلُ البُراقَ وهو دابَّةٌ من دواب الجنَّةِ، يضَعُ حافِرَهُ عندَ منتهى طرْفِهِ، فركبَ النبيُّ خلْفَ جبريلَ، ومَرَّ بالمدينةِ المنوَّرةِ قبلَ أنْ يُهاجر إليها، فنَزَلَ وصلَّى ركعتينِ، ثمَّ مرَّ بمدينةِ مدْيَنَ مدينةِ النبيّ شُعيبٍ عليهِ السلام، فنَزَلَ وصلَّى ركعتينِ، ثمَّ بطورِ سيناءَ فنَزَلَ وصلَّى ركعتين، ثم ببيتِ لحمٍ حيثُ وُلِدَ سيدنا عيسى عليهِ السلام فنَزلَ وصلَّى ركعتين، ثم وصلَ إلى بيتِ المقدسِ الذي بناه أولُ البشرِ وأول الأنبياءِ والرسلِ سيدُنا ءادمُ عليه السلامُ بعدَما بنى الكعبةَ بأربعينَ عامًا، فربطَ النبيُّ البُراقَ بالحلْقةِ التي يربطُ بها الأنبياءُ، ثم دخلَ وقد جمعَ الله لهُ جميعَ الأنبياءِ من ءادمَ فَمَنْ بعدَهُ تشريفًا لهُ وتعظيمًا، فقدَّمَهُ جبريلُ ليُصلّيَ بهم إمامًا، حتى عيسى عليهِ السلامُ الذي كانَ في السماءِ بعدُ لم يمُتْ أنزلَهُ الله، وقد أخذَ الله العهدَ على كلِّ نبيٍّ أنَّهُ إنْ بُعِثَ محمَّدٌ وهو حيٌّ لَيؤمِنَنَّ بهِ ولينصرنَّهُ، وقد أمرَ كلُّ نبيٍّ قومَهُ بمُقتضى ذلكَ العهدِ، فكانَ كلُّ نبيٍّ يعرفُ محمَّدًا من غيرِ أنْ يراهُ.

ثم خرجَ من الأقصى فجاءَهُ جبريلُ عليهِ السلامُ بإناءٍ من لبنٍ و إناءٍ من خمرٍ ليسَ خمرَ الدنيا المسكِرَ النجِسَ، وإنما خمرَ الجنةِ الطاهرَ الذي لا يُسكر، أتاهُ بإناءٍ من خمرٍ وإناءٍ من لبنٍ أي حليبٍ، فاختارَ النبيُّ اللبنَ، فقالَ لهُ جبريلُ: اخترتَ الفطرةَ، أي اخترتَ الدينَ، اخترتَ الإسلامَ.
هذا موجزٌ عن قصَّةِ الإسراءِ، تعالَوا معي لأحدِّثكم عن بعضِ ما رأى في إسرائهِ، رأى وهو في طريقهِ إلى بيتِ المقدسِ الدنيا بصورةِ عجوزٍ، ورأى أُناسًا تُرضَخُ أي تُكَسَّرُ رؤوسهم ثم تعودُ كما كانتْ، فقالَ جبريلُ: "هؤلاءِ الذينَ تتثاقَلُ رؤوسهم عن تأديةِ الصلاةِ".

وهنا تأتي القصَّةُ العجيبةُ، شَمَّ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم رائحةً طيِّبةً من قبر ماشطةِ بنتِ فرعونَ، وحُكيتْ لهُ القصَّةُ، فهذهِ الماشطةُ كانتْ تُسرِّحُ شعر بنتِ فرعونَ، فوقعَ المِشطُ من يدها، فقالتْ بسمِ الله، فقالتْ لها بنتُ فرعونَ أوَلَكِ ربٌّ إله غيرُ أبي؟ اسمعوا، وُجِّهَ السؤالُ للماشطةِ أَوَلكِ ربٌّ إله غيرُ أبي؟ فكانَ جوابُها ربي وربُّ أبيكِ هو الله، فأخبرتِ البنتُ أباها، فطَلَبَ منها فرعونُ الرجوعَ عن دينها، وأيُّ التزامٍ وأيُّ موقفٍ، فأبتِ المرأةُ أنْ ترجعَ عن الحقِّ والدينِ، أبتِ المرأةُ أن ترجِعَ عن الإسلامِ معارضةً الطاغيةَ الجبارَ فرعون بإيمان راسخ ويقين شامخ، وقلب ثابتٍ ثابتٍ لا يُزَحْزِحُهُ بطش فَرعونَ عن الإيمان بالله ولا قيدَ أُنْمُلَة الله أكبر، الله أكبر أيُّ موقفٍ بطوليٍ هذا، أيُّ التزامٍ وتمسكٍ بالحق هذا، بل أيُّ ثباتٍ وشموخٍ هذا، بل أيُّ عِزَّةٍ إيمانية وكرامةٍ إسلاميةٍ هذه؟ استشاط عدوُّ الله فرعون غضبًا، فحمَّى لها زيتًا يغلي، وألقى فيهِ أولادَها وبينَ يديها طفلٌ رضيعٌ فأنطَقَهُ الله فقال يا أُمَّاهُ اصبِري فإنَّ عذابَ الآخرة أشَدُّ من عذابِ الدنيا، فلا تتقاعسي فإنَّكِ على الحقِّ أنطقَهُ الله الذي أنطقَ كلَّ شىءٍ، أليسَ الله على كلِّ شىءٍ قدير؟ بلى ونحنُ على ذلكَ من الشاهدين.

فقالتْ لفرعونَ: لي عندكَ طلَبٌ، أنْ تجمعَ العظامَ وتدفنها في مكانٍ واحدٍ فقالَ لها لكِ ذلكِ، فرماها هي ورضيعَها في الزيتِ الحامي، فماتتْ هي وأولادُها شهداء، ومن ذلكَ القبرِ شمَّ النبيُّ تلكَ الرائحة الطيبة.

أمَّا المعراجُ فقد ثبتَ بنصِّ الأحاديثِ الصحيحةِ ، وأما القرءانُ فلم ينصَّ عليهِ نصًّا صريحًا، لكنْ وردَ فيهِ ما يكادُ أنْ يكونَ صريحًا.

إخوةَ الإيمانِ:

إنَّ الله هو خالقُ السمـواتِ وخالقُ الأماكن وخالقُ كل شىء، فكانَ الله موجودًا قبلَ كل شىء أي قبلَ الأماكن كان موجودًا بلا هذهِ الأماكنِ كُلِّها، وهو الذي لا يحتاجُ إلى شىءٍ، قالَ الإمامُ عليٌّ رضي الله عنهُ: "كانَ الله ولا مكان وهو الآنَ على ما عليهِ كان".

أي كانَ الله موجودًا قبلَ خلْقِ المكانِ بلا مكانٍ، وبعدَ أنْ خلَقَ المكانَ هو موجودٌ بلا مكانٍ.
وحسْبُنا قولُهُ تعالى: }لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ{ أي لا يُشبِهُ شيئًا من مخلوقاتِهِ ولا يوصَفُ بصفةٍ من صفاتِ المخلوقاتِ، أما اعتقادُ أنَّ الرسولَ وصلَ إلى مكانٍ في السمـواتِ العُلا هو مَرْكَزٌ للَّه تعالى فهو ضلالٌ وكُفْرٌ وتكذيبٌ لقوْلهِ تعالى: }لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ{ وقولهِ تعالى: }وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ{ أي لا شبيهَ ولا مثيلَ لهُ.

فالقصْدُ من المعراجِ هو تشريفُ الرسولِ بإطلاعهِ على عجائبِ خلْقِ الله في العالمِ العُلويِّ، وتعظيمُ مكانتِهِ لقولهِ تعالى: }لِنُرِيَهُ مِنْ ءايَاتِنَا{.

إذًا ليسَ الإسراءُ والمعْرَاجُ رؤيةَ مَنَامٍ بدليلِ أنَّ قريشًا لو فهمتْ من الرسولِ أنَّ الإسراءَ والمعراجَ كان رؤيةَ منامٍ لَمَا اعترضت عليهِ، فاعتراضُ كُفَّار قريشٍ على النبيِّ هو دليلٌ على أنَّ الإسراءَ كانَ بالجسدِ والروحِ معًا، وفي اليقظة لا في المنام، والذي يعتقدُ خلافَ ذلكَ لا يكونُ من المسلمينَ، وعليهِ الرجوعُ إلى الإسلامِ بالنطقِ بالشهادتينِ بقولهِ أشهدُ أنْ لا إله إلا الله وأشهدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ الله، ولا تنفعهُ كلمةُ أستغفرُ الله قبل النطق بالشهادتين للتخلص من الكفرِ؛ لأنَّ الاستغفارَ ينفعُ المسلمَ ولا ينفعُ الكفَّارَ، أقولُ قوْلي هذا وأستغفرُ الله لي ولكم.


اللهمَّ إنَّا دعوناك فاستجبْ لنا دعاءَنا فاغفرِ اللهمَّ لنا ذنوبَنا وإسرافنا في أمرنا اللهمَّ اغفرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ الأحياءِ منهم والأمواتِ ربنَا ءاتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقنا عذاب النار اللهم اجعلنا هداةً مهتدين غير ضالين ولا مضلين اللهمَّ استر عوراتِنا وءَامِن رَوعاتِنا واكفِنا ما أهمَّنا وقِنا شرَّ ما نتخوف.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإسراء و المعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: